SHABABPOP

إن كنت عضو بالمنتدى أضغط على ايقونه الدخول
وإن لم تكن عضوا أضغط على ايقونه التسجيل


أنت محروم كزائر من مزايا كثيره
إشترك لترى انفرادات منتدانا وتضيف برأيك لمعرفه غيرك


SHABAB POP = SHABAB POPular


 
الرئيسيةشباب بوببحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العالم بين يديك 6

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the snake

POP MoTaMiZ
POP MoTaMiZ


ذكر
العمر : 32
الابراج : الثور
البـــلد : Tonis
عدد المساهمــات : 1165
المزاج : جيد جداااااااااااواحترم ااجميع

مُساهمةموضوع: العالم بين يديك 6   الأحد مايو 10, 2009 1:30 pm

بيرو موطن " الإنكا "

هي إحدى دول أمريكا الجنوبية، وتشتهر بحضارة عريقة تعرف باسم حضارة الإنكا والتي نشأت في بيرو وانطلقت منها لتمتد في عدد من الدول المجاورة، وتعد بيرو ثالث دول أمريكا الجنوبية من حيث المساحة وذلك بعد كل من البرازيل والأرجنتين، اسمها الرسمي جمهورية بيرو، نالت استقلالها عن أسبانيا في 28 فبراير عام 1821م.
الموقع
تقع بيرو في الجزء الغربي من قارة أمريكا الجنوبية، وتشترك في حدودها مع عدد من الدول، فتشترك في حدودها الجنوبية مع تشيلي ومن الشرق مع كل من البرازيل وبوليفيا، ومن الشمال مع الأكوادور، وكولومبيا.
معلومات عن بيرو
المساحة: تبلغ مساحة بيرو 1.285.220 كم2
عدد السكان: يبلغ عدد السكان حوالي 28.674.757 نسمة.
العاصمة : ليما
اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الأسبانية ولغة كويتشوا، بالإضافة لبعض اللغات المحلية الأمازونية.
العملة : نوفو سول
الديانة: الغالبية العظمى من الرومان الكاثوليك
مظاهر السطح

تنقسم أراضي بيرو إلى ثلاثة أقاليم رئيسية، أولها في الجانب الغربي ويتمثل في شكل شريط صحراوي ضيق يمتد بطول الشريط الساحلي لبيرو على المحيط الهادئ، وثاني هذه الأقاليم هي منطقة المرتفعات وتتمثل في جبال الإنديز الشاهقة الوعرة في الوسط والتي تغطي الثلوج قممها على مدار السنة، وتعد قمة جبل نيفادو هوسكاران من أعلى مرتفعات بيرو حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 6768 متر فوق مستوى سطح البحر، وهذه القمة عبارة عن بركان خامد، ويتمثل الإقليم الثالث في منطقة الغابات الاستوائية وهي منطقة واسعة من الجبال والأراضي المنخفضة التي تكسوها الغابات والأدغال في حوض الأمازون في الشرق، حيث يمر في هذا الإقليم نهر الأمازون أطول أنهار أمريكا الجنوبية.
تعد بحيرة تيتيكاكا في المرتفعات الجنوبية جنوب شرق بيرو، من أكبر بحيرات بيرو والتي تشترك فيها مع بوليفيا وهي من أعلى بحيرات العالم الصالحة للملاحة.
المناخ
يتنوع المناخ في بيرو من مداري في الشرق إلى جاف صحراوي في الغرب، ومن معتدل إلى متجمد في منطقة الإنديز.
وعلى الرغم من وقوع بيرو في المنطقة الاستوائية، لكن تيار بيرو البارد يجعل الساحل أشد برودة مما هو طبيعي في مثل هذه المنطقة، وتنخفض درجات الحرارة في المرتفعات عن المعدل الساحلي، ويرجع هذا إلى الإرتفاعات العالية، وتغطي الثلوج قمم الجبال، وترتفع درجات الحرارة في معظم منطقة الغابات الاستوائية، وتتعرض المرتفعات الشرقية والغابات الاستوائية إلى موسم ممطر من نوفمبر إلى نهاية إبريل ثم موسم جاف من مايو إلى أكتوبر.
نظام الحكم
نظام الحكم في بيرو جمهوري دستوري، حيث يتم انتخاب رئيس الجمهورية عن طريق الشعب وذلك لفترة رئاسية تمتد لمدة خمس سنوات، ويشغل رئيس الجمهورية منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة معاً ويقوم بتعيين مجلس الوزراء بالإضافة للمهام الأخرى المكلف بها.
والسلطة التشريعية في البلاد تتمثل في مجلس واحد هو مجلس الجمهورية، ويتألف من 120 عضو يتم اختيارهم بالانتخاب الشعبي المباشر، ومدة العضوية فيه خمس سنوات.
وبالنسبة للسلطة القضائية فتتمثل في المحكمة العليا والتي تعد أعلى سلطة قضائية في بيرو، ويقوم بتعيين أعضاؤها المجلس الوطني للقضاء في بيرو.
كما يوجد في بيرو العديد من الأحزاب السياسية نذكر منها:
التحالف الثوري الشعبي الأمريكي، حزب التغيير، حزب التنسيق الديموقراطي، وغيرها العديد من الأحزاب السياسية.
نبذة تاريخية
أقيمت في بيرو العديد من الحضارات ويقال أن أول من سكن بيرو هم الهنود الذين قدموا من أمريكا الشمالية، حيث عملوا بالزراعة وقاموا ببناء العديد من الحضارات، والتي يعد من أشهرها حضارة "الإنكا" والتي تعد واحدة من أكبر وأغنى الإمبراطوريات ويرجع اسم الإنكا للقب الإمبراطور الذي حكم الشعب في هذه الفترة، قام شعب الإنكا بتأسيس مملكتهم في جنوبي بيرو وذلك في عام 1200م، وعرف عن هذا الشعب مهارتهم في الهندسة المعمارية، وعلم الفلك والعديد من المواهب الأخرى التي اشتهروا بها، وبلغت حضارتهم أوج قوتها وشهرتها في بداية القرن السادس عشر الميلادي، وامتدت إمبراطوريتهم ونفوذ حكمهم شمالا وجنوباً، في كل من الأكوادور وكولومبيا وبوليفيا وتشيلى حيث امتدت حضارة الإنكا إلى أجزاء من هذه البلاد، واستطاعوا حكم هذه الإمبراطورية الشاسعة بنظام سياسي دقيق مكنهم من الحفاظ على سلطتهم على البلاد.
ترك شعب الإنكا العديد من القطع الأثرية حيث قام الحرفيين بتصنيع العديد من القطع الفنية من المعادن المختلفة من الذهب والفضة وغيرها، بالإضافة للعديد من المعالم والبقايا الأثرية الأخرى، كما قام الأسبان بتدوين عدد من الكتابات عنهم ولقد استشف العلماء والمؤرخين من كل هذا العديد من المعلومات عن طبيعة هذه الحضارة، قامت القوات الأسبانية باحتلال بيرو وإمبراطورية الإنكا فور وصولها إلى أراضي أمريكا الجنوبية عام 1532م، بقيادة الأسباني فرانسيسكو بيزارو وجعلها مستعمرة أسبانية، هذا الاحتلال الذي استمر عدد كبير من السنوات، ونالت بيرو استقلالها عن أسبانيا في عام 1821م.
يتركز في بيرو العديد من الهنود أكثر من أي دولة أخرى من دول أمريكا الجنوبية، حيث يشكلون تقريباً نصف السكان ويتنوع النصف الأخر ما بين البيض والمختلطين الأنساب من الهنود والبيض.
المدن والسياحة
تعد مدينة ليما العاصمة واحدة من أكبر وأقدم المدن في بيرو، والتي يتوافد عليها العديد من السياح، وتشتهر ليما بالفن المعماري المميز، وبالإضافة لليما تبرز في بيرو العديد من المدن الجميلة الأخرى وبالأخص مدن الإنكا والتي تشتهر بحضارة الإنكا، بما تركته من العديد من الآثار، بالإضافة لوجود عدد من المحميات الطبيعية، كما يوجد ببيرو العديد من المناظر الطبيعية الخلابة فيمكن للسائح أن يقوم بزيارة إلي نهر الأمازون للتمتع بالحياة النباتية والحيوانية التي يضمها هذا المكان الرائع، كما يفضل بعض السياح الاتجاه إلي جبال الإنديز حيث يجد هواة التسلق الفرصة أمامهم لممارسة رياضتهم المفضلة.
وتحتل مدينة " كوزكو " مكانة مميزة حيث كانت عاصمة لواحدة من أشهر الإمبراطوريات والحضارات وهي إمبراطورية الإنكا، وتعد حالياً مركزاً ثقافياً للبلاد، وتزخر هذه المدينة بالعديد من القصور والأماكن الأثرية الهامة منها " بلازا دي آماس" ، وبالإضافة للاماكن الأثرية يوجد بها المطاعم والمتاجر وغيرها العديد من الأماكن الترفيهية، كما يوجد موقع كينكو الأثري، وجزر إيروس القابعة في بحيرة تيتكاكا والتي تعد واحدة من أماكن الجذب السياحي الهامة في بيرو، ويوجد أيضاً شبه جزيرة باراكاس والحديقة الوطنية والتي تزخر بأنواع عديدة من الطيور والتي يعد من أشهرها البطريق والبشروش، وتقع قصور بارونات السكر في جنوب شرق البلاد على ساحل المحيط الهادي، كما يوجد بعض الآثار القديمة الخاصة بحضارة شيمو والتي نشأت وازدهرت في بيرو في القرن الخامس عشر وذلك قبل حضارة الإنكا.
ومن المعالم الأثرية الأخرى نجد جزر باليستاس، موقع بوكا بوكارا القديم، حصن ساكسايهوامان، أولانتايتامبو "حصن الإنكا" ، وادي أوروبامبا، آثار جبل ماشو بيتشو الإسطورية.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العالم بين يديك 6
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SHABABPOP :: .•:*¨`*:•.منتــدى العــلم والتــعلم.•:*¨`*:•. :: القسم الجــغــرافى |Geography-
انتقل الى:  

جميع الحقــوق محفوظــه لـ منتدى شباب بوب
All Rights ReserVed To © > ShaBaBPoP WorLeD