SHABABPOP

إن كنت عضو بالمنتدى أضغط على ايقونه الدخول
وإن لم تكن عضوا أضغط على ايقونه التسجيل


أنت محروم كزائر من مزايا كثيره
إشترك لترى انفرادات منتدانا وتضيف برأيك لمعرفه غيرك


SHABAB POP = SHABAB POPular


 
الرئيسيةشباب بوببحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وادى الريان بالفيوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mrmoustafa

POP STaR
POP STaR


ذكر
العمر : 29
الابراج : العقرب
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 1992
المزاج : Fine
خواص  أضافيه مشرف قسم مهارات التواصل , مشرف القسم الجغرافي

مُساهمةموضوع: وادى الريان بالفيوم   الأحد أكتوبر 25, 2009 10:11 pm

تمتاز محافظة الفيوم ـ جنوب العاصمة المصرية ـ عن سائر المحافظات بمناخها المعتدل طوال العام وتاريخها العريق الذي يمتد إلى ملايين السنين، فقد بدأت الحضارة بها منذ العصر الحجري قبل أن تكون هناك حضارة، وكانت لها مكانتها المرموقة في عصر الدولة الوسطي والأسرة الثانية عشرة.

كما برزت أهميتها خلال العصور اليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية وما خلفته هذه الحضارات من آثار لا تزال تضم في مجموعها عناصر فريدة في تصميمها ومادة بنائها كمسلة الفيوم ذات الرأس المستديرة دون سائر المسلات وأهرامات الفيوم التي تفتح أبوابها إلى الجنوب بخلاف ما عُرف عن أهرامات الجيزة الشهيرة مما يعطى للفيوم طابعها وشخصيتها المتفردة .

ولا يقتصر التفرد على آثار الفيوم وحدها، فهي المحافظة الوحيدة التي تلتقي على أرضها البحيرات والخضرة والصحراء في صورة فريدة تتنوع فيها المناظر الطبيعية والأنشطة والفنون السكانية المدنية والريفية والبدوية والساحلية . كما أنها أيضا المحافظة الوحيدة التي تضم بحيرتين إحداها هي بحيرة قارون ذات المياه المالحة والتي تعتبر من أقدم الآثار الطبيعية في العالم وبحيرة وادي الريان ذات المياه العذبة والتي تمثل واحدة من أحدث البحيرات الكبرى .



وتتميز محمية وادي الريان ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياه نباتية مختلفة وحيوانات متنوعة وكذلك الحفريات البحرية ، كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة. ويوجد بالمحمية 15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها ( الغزال الأبيض - الغزال المصري - ثعلب الفنك - ثعلب الرمل - الذئب ) كما توجد بها عدة أنواع من الصقور.

وتقع المحمية في الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة الفيوم بالصحراء الغربية على بعد 25 كيلومتر جنوب مدينة الفيوم. وقد بدأ العمل في مشروع وادي الريان في أكتوبر 1968 بعدما ارتفع منسوب المياه في بحيرة قارون وهدد المنشآت التي شُيدت حولها.

وتتكون وادي الريان من:

* البحيرة العليا: ومساحتها حوالي 5090 هكتار ونسبة الملوحة بها حوالي 1.5 جم /لتر وأقصي عمق لها حوالي 22 م .

* البحيرة السفلي: ومساحتها حوالي 6200 هكتار وأقصي عمق لها حوالي 34 م .

* منطقة الشلالات: وهي التي تصل بين البحيرتين حيث يبلغ فرق المنسوب حوالي 20 م وتتميز بكثافة الأسماك وتعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة وركوب الخيل والجمال وغيرها من الأنشطة السياحية والترفيهية وغيرها.






منطقة عيون الريان: وتقع جنوب غرب البحيرة السفلي وتتكون من كثبان رملية كثيفة متحركة ويوجد بها ثلاث عيون كبريتية طبيعية، كما تتميز بوجود مجموعات من النباتات تحتوي علي أنواع من النباتات الصحراوية وحوالي 5 أنواع من الحيوانات البرية و 16 نوعاً من الزواحف وما يزيد علي 100 نوع من الطيور المقيمة والمهاجرة.

* منطقة جبل الريان: "مناقير الريان" وهي المنطقة المحيطة بالمنطقة الجنوبية والجنوبية الغربية لمنطقة العيون ويوجد بها أنواع مختلفة من الطيور المهاجرة والمقيمة كما توجد بها بعض الآثار والحفريات البحرية الهامة .

* منطقة جبل المدوره: وهي المنطقة التي تقع بالقرب من البحيرة السفلي.

* منطقة بحيرات الريان: بيئة طبيعية هادئة وخالية من التلوث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وادى الريان بالفيوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SHABABPOP :: .•:*¨`*:•.منتــدى العــلم والتــعلم.•:*¨`*:•. :: القسم الجــغــرافى |Geography-
انتقل الى:  

جميع الحقــوق محفوظــه لـ منتدى شباب بوب
All Rights ReserVed To © > ShaBaBPoP WorLeD