SHABABPOP

إن كنت عضو بالمنتدى أضغط على ايقونه الدخول
وإن لم تكن عضوا أضغط على ايقونه التسجيل


أنت محروم كزائر من مزايا كثيره
إشترك لترى انفرادات منتدانا وتضيف برأيك لمعرفه غيرك


SHABAB POP = SHABAB POPular


 
الرئيسيةشباب بوببحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحراء الغربية ( الليبية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mrmoustafa

POP STaR
POP STaR


ذكر
العمر : 29
الابراج : العقرب
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 1992
المزاج : Fine
خواص  أضافيه مشرف قسم مهارات التواصل , مشرف القسم الجغرافي

مُساهمةموضوع: الصحراء الغربية ( الليبية )   الجمعة أبريل 10, 2009 12:50 am

الصحراء الليبية

الصحراء الليبية أو الصحراء الغربية في مصر أو بحر الرمال العظيم هي صحراء تقع في شمال أفريقيا، و هي جزء من الصحراء الأفريقية الكبرى، و هي تشمل الصحاري الموجودة في جنوب غرب مصر و شرق ليبيا و شمال غرب السودان. و تغطي منطقة تصل إلي 1.100.000 كيلومتر مربع، بقياس 1000 كيلومتر من الشمال إلي الجنوب و 1100 كيلومتر من الشرق إلي الغرب.
الصحراء في مجملها الأعظم غير مسكونة كما أنها عبارة عن سهل صخري كبير و يسمي " حمادة " أو " الحمادة " إضافة لجزء آخر يسمي بحر الرمال العظيم، يوجد بها 8 منخفضات رئيسية أهمها منخفض القطارة، كذلك يوجد بها واحات متعددة، و من هذه الواحات واحة سيوة واحة الداخلة وواحة الخارجة في مصر وواحة الجغبوب، واحة الجفرة وواحة الكفرة في ليبيا التي ترتبط مياهها الجوفية بنفس المجري الذي يغذي واحة سيوة المصرية من واحة الفيوم في مصر، و التي تغذي من النيل.
يوجد بالصحراء مجموعة جبال أكاكوس و العوينات الشرقية وحمامات مليتة وحمام ستافت و مناطق صحراوية مثل أدهان أوباري وأدهان مرزق وأراضي صخرية مثل الحمادة الحمراء ومناطق بركانية خامدة مثل واو الناموس ، والهروج السوداء.
استكشفت الصحراء الليبية بواسطة عدد من المستكشفين رغم أنها كانت ممراً لتجارة القوافل بين شمال أفريقيا و الصحراء الكبري، كما كتب عنها ابن بطوطة في كتاباته، و في العصر الحديث اشتهر من مكتشفيها أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي للملك فاروق الأول، و الذي كشف جبل العوينات في 1924 م.
و كتب عنها في كتابه الشهير " الواحة المفقودة ". و الألماني فريدريك جيرهارد روهلفس ، توجد في الصحراء بعض الحيوانات البرية المعرضة للانقراض. و يوجد بالصحراء الغربية المحاذية للحدود الليبية حوالي 3 مليون لغم من بقايا الحرب العالمية الثانية






صحراء مصر الغربية والليبية الأشد جفافاً في العالم



8/29/2004

أكدت دراسة علمية مصرية ان الصحراء الغربية بمصر، مع الصحراء الليبية، تشكلان أكثر بقاع الأرض جفافاً على مستوى العالم، وأن مصر هي التصغير النموذجي الكامل للصحراء الافريقية الكبرى، والتي تعد بدورها النموذج العالمي الكامل للصحراء الحارة على وجه الأرض.
ويقول سامر المفتي، الأمين العام لمركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة المصرية لـ«الشرق الاوسط»: ان الصحراء الكبرى بشمال افريقيا، هي أكبر صحراوات العالم، وتقدر مساحتها بحوالي 3.5 مليون ميل مربع، وهي بحق النموذج العالمي للصحراء الحارة على وجه الأرض، وهو الأمر الذي حولها من اسم نوع الى اسم علم Sahara وان مصر هي التصغير النموذجي الكامل للصحراء الغربية، وان صحراء مصر الغربية مع الصحراء الليبية، أكثر أجزاء الصحراء الكبرى صحراوية، أي أشدها جفافاً، وهي أجف صحارى العالم الجافة جميعها.
ويذكر الباحث المصري ان الصحراء الكبرى الافريقية تضم 3 من أكبر بحار الرمال في العالم، وهي بعد الربع الخالي بالمملكة العربية السعودية، العرق الشرقي العظيم بالجزائر، والعرق الغربي العظيم بالجزائر أيضا، وبحر الرمال الأعظم بين مصر وليبيا، والذي تبلغ مساحته حوالي 300 ألف كيلو متر مربع، مؤكداً انه وفق تقسيم «ميجز» للمناطق القاحلة وشبه القاحلة تقع مصر على قمة الدول في مساحة الأراضي القاحلة، وهو الأمر الذي يجعل مصر أولى دول العالم صحراوياً، حيث تشمل 86 في المائة صحراء قاحلة، و14 في المائة صحراء، ورغم ان مجتمع نهر النيل هو النموذج المثالي لمجتمعات الأنهار والسهول الفيضية، غير أنه يقع في نطاق مناخ صحراوي، لذا يمكن اعتبار أن دلتا النيل وواديه مجرد واحة في وسط الصحراء، غير أنها تروى بماء نهر وليس بمياه جوفية مثل أي واحة.
ويبرز الباحث ان الصحراء الغربية المصرية يمكن أن نطلق عليها صحراء المنخفضات، إذ لا توجد مساحة أخرى مماثلة على ظهر الكرة الأرضية تضم هذا العدد من المنخفضات، والتي تصل الى 12 منخفضاً، بما فيها منخفض الصحراء الغربية الأعظم، وربما هو منخفض العالم الأعظم أيضاً، رغم انه ليس أدنى نقطة على ظهر الأرض.
ويوضح أنه اذا كان المناخ هو أحد أسباب تكوين الصحراء فإن التضاريس هي السبب الآخر الرئيسي، الأمر الذي يجتمع في مصر بشقيه، المناخي والتضاريسي، مع ملاحظة ان مصر هي صحراء الرياح التجارية الأولى، وتضم كافة أنواع الصحراوات، عدا صحراء «اللافا» الموجودة بكل المناطق عدا مصر والعراق.
ويكشف انه اذا كانت الملوحة والجفاف، هما السمتان المميزتان للصحراء المصرية، فإن ذلك يعني أن الموارد النباتية الطبيعية هي موارد تحمل الجينات المسؤولة عن تحمل الملوحة، أو أنها تتحمل الجفاف، كذلك فإن درجة وشدة سطوع الشمس ولفترة طويلة يومياً مع سرعة الرياح وشدتها تعطي مؤشراً على امكانية الاستفادة من هذين المصدرين للطاقة، مما يعني أن أساس التنمية الزراعية في المناطق الصحراوية تعتمد على هذين المحورين، وذلك بخلاف المناطق المصرية الأخرى التي تعتمد على مياه النيل.





مؤتمر دولي حول ألغام الصحراء الغربية في مصر
القاهرة: عبد الوهاب الديب
يطرح وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري د. احمد الدرش السبت المقبل قضية 22 مليون لغم مزروعة بالصحراء المصرية من مخلفات الحرب العالمية الثانية والحروب العربية الاسرائيلية، ويستمر النقاش يومين وذلك على هامش مؤتمر دولي ترعاه وزارته حول الالغام الارضية في مصر وتأثيراتها السلبية على خطط التنمية الاقتصادية بالدولة. وهو المؤتمر الذي سينعقد تحت رعاية رئيس الوزراء ويحضره عدد من الوزراء المعنيين بالحكومة المصرية وسفراء الدول الاجنبية وممثلو الامم المتحدة بالقاهرة.
وأوضح د. احمد الدرش ان المؤتمر ينعقد بمناسبة مرور عام على انشاء اللجنة القومية لازالة الالغام بمصر والتي يترأسها بصفة رسمية مشيرا الى ان المنطقة المزروعة بالالغام والاجسام المتفجرة منذ الحرب العالمية الثانية بالساحل الشمالي الغربي تصل مساحتها الى نحو 500 الف فدان مستبعدة من خطط التنمية الاقتصادية منذ 60 عاما. واوضح ان الاف الارواح ازهقت على مر هذه السنوات بسبب انفجار الالغام من الافراد وتشويه الاف اخرين.
واضاف وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري ان المؤتمر سيلقي الضوء على المشكلة بكل ابعادها واساليب التعامل معها واستكمال وتوحيد المعلومات والبيانات وبناء قاعدة البيانات اللازمة وتحديد الاحتياجات المالية والفنية والادارية لتحديد المناطق المصابة والحد من المخاطر الاقتصادية والانسانية للالغام المزروعة.
وأوضح ان المؤتمر يستهدف ايضا التعريف بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالالغام الارضية ووضع الخطط والبرامج اللازمة للتوعية بابعاد المشكلة في المجتمعات المعنية ومساندة الضحايا وتبني قضاياهم والتوصل الى الاليات الملائمة للتعاون الدولي ازاء القضية.
واشار د. الدرش الى ان البحوث والمناقشات التي سيتناولها المؤتمر ستتركز على 6 محاور رئيسية حول الابعاد السياسية والثانوية والتاريخية لقضية الالغام على المستويين الدولي والقومي وتأثيرها على عملية التنمية والتحركات العسكرية والاستراتيجية في المناطق الملغومة ومجالات التعاون الدولي مع مصر للتغلب على مخاطر الالغام مؤكدا ان بعثة من الامم المتحدة اعدت تقريرا حديثا حددت فيه المشكلة واسلوب المواجهة كما وافقت اللجنة القومية للاشراف على ازالة الالغام على عرض مقدم من البرنامج الانمائي للامم المتحدة بشأن انشاء صندوق للمساهمة في حل مشكلة الالغام المصرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SASAPOP

ELPOP ELKeBeR
ELPOP ELKeBeR


ذكر
العمر : 28
الابراج : الاسد
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 2393
المزاج : تمام الحمد لله
اداره 1-1 .

مُساهمةموضوع: رد: الصحراء الغربية ( الليبية )   الجمعة أبريل 10, 2009 1:29 am

thanks for the information



______________


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أسره واحده يجمعنا الحب والتعاون
دستورنا الاخلاق وقانوننا الصدق
كونوا عيوناٌ محبه للمنتدى
وساعدوا فى تقدمه وترقيته
كونوا أقلاماٌ مشجعه لكل خير
وافيدوا بكل ما لديكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrmoustafa

POP STaR
POP STaR


ذكر
العمر : 29
الابراج : العقرب
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 1992
المزاج : Fine
خواص  أضافيه مشرف قسم مهارات التواصل , مشرف القسم الجغرافي

مُساهمةموضوع: رد: الصحراء الغربية ( الليبية )   الجمعة أبريل 10, 2009 1:58 pm

عفوا يا مدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحراء الغربية ( الليبية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SHABABPOP :: .•:*¨`*:•.منتــدى العــلم والتــعلم.•:*¨`*:•. :: القسم الجــغــرافى |Geography-
انتقل الى:  

جميع الحقــوق محفوظــه لـ منتدى شباب بوب
All Rights ReserVed To © > ShaBaBPoP WorLeD