SHABABPOP

إن كنت عضو بالمنتدى أضغط على ايقونه الدخول
وإن لم تكن عضوا أضغط على ايقونه التسجيل


أنت محروم كزائر من مزايا كثيره
إشترك لترى انفرادات منتدانا وتضيف برأيك لمعرفه غيرك


SHABAB POP = SHABAB POPular


 
الرئيسيةشباب بوببحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الارصاد الجوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mrmoustafa

POP STaR
POP STaR


ذكر
العمر : 29
الابراج : العقرب
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 1992
المزاج : Fine
خواص  أضافيه مشرف قسم مهارات التواصل , مشرف القسم الجغرافي

مُساهمةموضوع: الارصاد الجوية   الخميس أبريل 02, 2009 2:42 pm

نبذة تاريخية عن الهيئة العامة للأرصاد الجوي




نبذة تاريخية عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية
1829 بدأ نشاط الأرصاد الجوية فى مصر بقياس درجة الحرارة خمس مرات يومياً.
1900 أنشئت إدارة الأرصاد الجوية المصرية بمصلحة المساحة لتشرف على شبكات محطات الأرصاد الجوية.
1924 بدأت الاستفادة من عمليات الرصد الجوى فى أغراض الطيران والمطارات المدنية.
1947 أنشئت مصلحة الأرصاد الجوية المصرية تتبعها ثلاث مراكز متخصصة للتنبؤات وهى المركز الرئيسى بمبنى الهيئة بالقاهرة ومطار القاهرة الدولى ومطار الماظة.
1971 صدر القرار الجمهورى رقم 2924 بإنشاء الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية تتولى بمقتضاه إدارة المرفق على مستوى الجمهورية ومنذ ذلك التاريخ تقوم الهيئة ببناء الكوادر الفنية والأكاديمية وتحديث كافة أجهزتها ومحطاتها لمواكبة التطور السريع فى أجهزة الأرصاد الجوية وتكنولوجيا الاتصالات المتعلقة بها.
الأهداف الرئيسية للهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية
من أهم الأهداف للهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية مراقبة التغيرات التى تحدث بالغلاف الجوى والتنبؤ بحدوثها وتقديم كافة الخدمات والمعلومات الخاصة بالأرصاد الجوية لقطاعات الدولة المختلفة بالإضافة الى تبادل البيانات فى إطار التعليمات الصادرة من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO والمنظمة الدولية للطيران المدنى ICAO .
أهم الخدمات التى تؤديها الهيئة العامة للأرصاد الجوية لقطاعات الدولة المختلفة

الطيران المدنى:
تقوم الهيئة العامة للأرصاد الجوية بتقديم خدماتها للطيران المدنى من خلال مراكز التنبؤات الجوية الملحقة بالمطارات والتى تعمل على مدار الساعة حيث تصدر التقارير والتنبؤات الجوية لخطوط الطيران الوطنية والدولية والتى تعمل فى جمهورية مصر العربية أو العابرة للأجواء المصرية وتشمل التقارير بيانات نصف ساعية وساعية عن الأحوال الجوية بالمطارات كما يتم إصدار الإنذارات فى الحالات الطارئة ويتم تزويد الطائرات قبل الإقلاع بتقارير كاملة عن الأحوال الجوية عن خط السير بكل رحلة حيث تستخدم فى تحديد حمولة الطائرات وزمن الرحلة وكمية الوقود المستخدم وغبرها من عناصر اقتصاديات الطيران.



2- الملاحة البحرية
تقدم الأرصاد الجوية خدماتها من خلال مراكز التنبؤات البحرية المتصلة بشبكة المعلومات العالمية لتبادل معلومات الأرصاد البحرية حيث تتعرض السفن التجارية وغيرها لظواهر جوية فى عرض البحر وأثناء الدخول والخروج من الموانى وتفيد هذه المعلومات فى التنبؤ بمسارات العواصف وسوء الأحوال الجوية الأمر الذى يؤدى الى اختيار المسارات الآمنة للسفن و إصدار التحذيرات الجوية المناسبة قبل تأثيرها على المناطق الملاحية.
3- القوات المسلحة:
تقدم الأرصاد الجوية خدماتها من خلال مراكز التنبؤات العسكرية وشبكة محطات الرصد الجوى المنتشرة بالجمهورية لخدمة الملاحة الجوية والبحرية والمدفعية والدفاع الجوى والحرب الكيماوية.
4- السياحة:
إن زيادة أو انكماش الحركة السياحية فى بلد ما يتأثر تأثيرا مباشرا باستقرار حالة الطقس والملامح المناخية مثل نوع هطول الأمطار الأمر الذى يؤدى الى الاستفادة من البيانات المناخية فى تحديد شكل ونوع السياحة فى منطقة ما وفى فترات معينة بالإضافة الى تحديد توقيتات الاحتفالات والمهرجانات والمباريات.
5- الموارد المائية والرى:

تقدم الأرصاد الجوية خدمتها لوزارة الموارد المائية والرى من خلال التنبؤ بفيضان النيل والمطار والسيول وتشغيل وصيانة المحطات العائمة ببحيرة ناصر ومحطة أرصاد التبخر الشاطئية بأسوان بالإضافة الى تطوير وتحديث محطات الأمطار التابعة لقطاع مياه النيل للمساهمة فى إجراء البحوث اللازمة لتقدير الفاقد من مياه بحيرة السد العالى والنيل.
6- الزراعة
من المعروف أن لكل نبات بيئة مناخية مثلى يُحقق عندها أقصى معدل للنمو ويقوم خبراء الأرصاد على مدار العام بعمل تقويم حرارى لكل نوع من المحاصيل القومية لذلك تصدر الهيئة تقريرا عن
الأرصاد الجوية الزراعية كل 10 أيام يتضمن المتوسطات الشهرية للظواهر الجوية والحالات الحرجة لبعض العناصر المتعلقة بالتغيرات والظواهر الجوية يوزع دوريا علي كافة المؤسسات الزراعية والجهات البحثية في مصر وأنشأت الهيئة عدد 14 محطة أرصاد جوية زراعية للمساعدة في التوسع الأفقي والرأسي للإنتاج الزراعي وهذه المحطات منتشرة علي مستوي الجمهورية.
7- البيئة :
تقوم الأرصاد الجوية بدراسة حركة الملوثات في الغلاف الجوي سواء كانت غازات ضارة أو أتربة ..... الخ وقياس تركيزها في الهواء والتنبؤ بمساراتها بالإضافة إلي الدراسات والبحوث لمراقبة تغيرات المناخ وتقلباته وانعكاسات ذلك علي المجتمع والاقتصاد القومي. والجدير بالذكر فان الهيئة هي الجهة الوحيدة في مصر التي تقوم بقياس كمية الأوزون في طبقات الجو العليا يوميا بصفة منتظمة منذ عام 1986م.
8- التخطيط العمراني:
تعتبر البيانات المناخية عاملا مؤثراً عند بناء المدن الجديدة واختيار الأماكن المناسبة لبعض المرافق العامة كالمطارات والصرف الصحي والملاعب ومواقع المصانع.
كما أن معرفة اتجاه الرياح وتحديد سطوع الشمس والرطوبة النسبية لتحقيق اكبر قدر من التهوية الصحية تؤخذ في الاعتبار عند بناء المدن الجديدة وتوزيع السكان.
9- البحث العلمي :
تقوم الهيئة بأعداد الدراسات والبحوث النظرية والتطبيقية في مجالات متعددة منها:

في مجال التنبؤات الجوية باستخدام النموذج العددي.
في مجال البحوث الفيزيائية.
في مجال التغيرات المناخية.
في مجال الجومائيات والهيدرولوجيا.
بحوث ذات طابع خاص للقطاعات المدنية والعسكرية وفقا لاتفاقيات توقع بين الطرفين .


أهم إنجازات الهيئة خلال الأعوام 2002-2006
1- تطوير حاسب الاتصالات الرئيسي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية بتكلفة قدرها 3.5 مليون جنية لتصبح سعة التخزين كبيرة تستخدم في حفظ ومعالجة بيانات الأرصاد الجوية وتوقيع وتحليل خرائط الأرصاد آليا وقد تم ربطة بالدوائر المحلية والدوائر الدولية وشبكة الأقمار الصناعية والشبكة الداخلية للهيئة ومراكز التنبؤات الملحقة بالمطارات المدنية والعسكرية والمواني.
2- رفع كفاءة دوائر الاتصال بزيادة سرعتها لتبادل البيانات محليا ودوليا بتكلفة قدرها 10825 مليون جنية الأمر الذي أدي إلي رفع هذه الدوائر لتصل إلي 64 ك.بت/ث.
3- تركيب وتشغيل محطة استقبال مخرجات الجيل الثاني للأقمار الصناعية (MSG) وتشغيل النهايات الطرفية للمحطة في كل من مراكز مطار القاهرة ومطار النزهة بالإسكندرية والمركز العسكري بتكلفة قدرها 925 ألف جنية حيث تبلغ قدرة المحطة 20 ضعف الجيل الأول مما أدي إلي تحسين كافة خدمات الجوية.
4- تم تطوير مركز القاهرة الإقليمي للتدريب على الأرصاد بتكلفة قدرها 15 مليون جنيه تقريباً كما تم التنسيق مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لتسويق الدورات التدريبية والتي سيتولى القيام بها خبراء الأرصاد الجوية بالهيئة.
5- إنشاء برجين لرصد الرياح على مستويات في الطبقات القريبة من سطح الأرض ترسل بياناتها ساعية للهيئة من خلال شبكة الأقمار الصناعية واستخدامها في دراسة طاقة الرياح.
6- زيادة وتطوير مراكز التنبؤات الجوية ليصبح عددها ثمانية مراكز على مستوى الجمهورية.
7- زيادة وتطوير محطات الرصد الجوي ليصبح عددها 146 محطة تغطي معظم الجمهورية.
8- زيادة عدد محطات رصد طبقات الجو العليا لتصبح 6 محطات تعمل في الجمهورية بالحواسب الآلية المتطورة من بين 28 محطة في قارة أفريقيا حيث تقوم هذه المحطات برصد عناصر الجو من رياح ودرجات الحرارة والضغط الجوي على مستويات مختلفة تصل إلى 20 كم من سطح البحر.
9- زيادة عدد محطات رصد ومراقبة الأزون لتصبح 7 محطات.
10- زيادة عدد محطات رصد الإشعاع الشمسي إلى 14 محطة.
11- تطوير النموذج العددي المصري والذي يساعد على إصدار تنبؤات لمدة خمسة أيام مستقبلية مما أدى إلى زيادة كفاءة ودقة التنبؤ وجاري تطويره ليصل التنبؤ لمدة 10 أيام.
12- استضافت الهيئة المعايرة الدولية الثانية لأجهزة دبسون لقياس الكمية الكلية للأوزون بمحطة الأرصاد الجوية بمدينة دهب من خلال معايرتها لعدد 11 جهاز وبحضور عدد 16 خبيراً.
13- إصلاح وتشغيل نظام الرصد الآلي المزود بأجهزة الرؤية الأفقية على ممرات مطار القاهرة لتأمين وسلامة الطيران المدني.
14- نقل ملكية أرض العاشر من رمضان (90 ألف متر مربع) للهيئة بقيمة قدرها 3.104 مليون جنيه.
15- تعاون الهيئة مع بعض الجهات البحثية والعملية داخلياً وخارجياً على النحو التالي:-
- عمل تجربة لقياس الأيروسولات على القاهرة الكبرى بالتعاون مع جامعتي القاهرة وباريس للتعرف على أسباب السحابة السوداء فوق القاهرة وكمية الأتربة العالقة ومكوناتها.
- مشروع أطلس الرياح بالتعاون بين الهيئة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ومؤسسة ريزو الدنمركية.
- التعاون بين الهيئة وهيئة السد العالي لإنشاء عدد 5 محطات آلية لقياس التبخر ببحيرة ناصر.
- التعاون العلمي والبحثي مع كلية الزراعة جامعة عين شمس في دراسة بيئية عن التنبؤ بآفات القطن.
- توقيع البرتوكول الفرنسي بين الهيئة العامة للأرصاد الجوية والحكومة الفرنسية بقيمة قدرها 5 مليون يورو تقريباً لتطوير وتحديث أجهزة ومعدات الهيئة وجاري سرعة تفعيله بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات الهيئة الفعلية.
- توقيع بروتوكول التعاون بين الهيئة ووزارة الموارد المائية والري في مجال التنبؤات الجوية للأمطار والسيول والتغيرات الجوية.
- تجديد بروتوكول التعاون مع المعمل الدولي للعلوم الحضارية بلوزان/سويسرا.
- تجديد بروتوكول التعاون الدولي للتطبيقات النظرية بإيطاليا.
16- حصول أحد شباب الباحثين بالهيئة على الجائزة الدولية لشباب العلميين من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وهذه الجائزة تمنح للبحوث المتميزة في مجال الأرصاد الجوية على مستوى العالم.
هذا بالإضافة إلى الدور الريادي للمراكز الإقليمية الستة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية والموجودة بالمركز الرئيسي بالهيئة وهى:-
أ- المركز الإقليمي للاتصالات ب- المركز الإقليمي للتدريب
ج- المركز الإقليمي للإشعاع د- المركز الإقليمي للمعايرة وصيانة الأجهزة
هـ - المركز الإقليمي لمراقبة الطقس و- المركز الإقليمي للأوزون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrmoustafa

POP STaR
POP STaR


ذكر
العمر : 29
الابراج : العقرب
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 1992
المزاج : Fine
خواص  أضافيه مشرف قسم مهارات التواصل , مشرف القسم الجغرافي

مُساهمةموضوع: رد: الارصاد الجوية   الخميس أبريل 02, 2009 5:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
antoon pop

POP V.I.P
POP V.I.P


ذكر
العمر : 29
الابراج : العقرب
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 740

مُساهمةموضوع: رد: الارصاد الجوية   الجمعة أبريل 03, 2009 12:32 am

عاش يادرش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrmoustafa

POP STaR
POP STaR


ذكر
العمر : 29
الابراج : العقرب
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 1992
المزاج : Fine
خواص  أضافيه مشرف قسم مهارات التواصل , مشرف القسم الجغرافي

مُساهمةموضوع: رد: الارصاد الجوية   الجمعة أبريل 03, 2009 6:05 pm

مشكور يا تونى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SASAPOP

ELPOP ELKeBeR
ELPOP ELKeBeR


ذكر
العمر : 28
الابراج : الاسد
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 2393
المزاج : تمام الحمد لله
اداره 1-1 .

مُساهمةموضوع: رد: الارصاد الجوية   الأحد أبريل 05, 2009 1:22 am

كل حاجه حوالينا ممكن تحتاج دراسه ايه
(((((( أرصـ ـ ـ ـ ا د جــو يـ ـ ــ ـه)))))

فاهمنى يا حبيبى
Wink



______________


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أسره واحده يجمعنا الحب والتعاون
دستورنا الاخلاق وقانوننا الصدق
كونوا عيوناٌ محبه للمنتدى
وساعدوا فى تقدمه وترقيته
كونوا أقلاماٌ مشجعه لكل خير
وافيدوا بكل ما لديكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrmoustafa

POP STaR
POP STaR


ذكر
العمر : 29
الابراج : العقرب
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 1992
المزاج : Fine
خواص  أضافيه مشرف قسم مهارات التواصل , مشرف القسم الجغرافي

مُساهمةموضوع: رد: الارصاد الجوية   الأحد أبريل 05, 2009 4:11 pm

ههههههههههههههههههههه

طبعا ال ا س ت س ل ا م

فاهمك

ابيع يا باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
antoon pop

POP V.I.P
POP V.I.P


ذكر
العمر : 29
الابراج : العقرب
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 740

مُساهمةموضوع: رد: الارصاد الجوية   الثلاثاء أبريل 14, 2009 1:43 am

وانا كمان ابيع ياباشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrmoustafa

POP STaR
POP STaR


ذكر
العمر : 29
الابراج : العقرب
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 1992
المزاج : Fine
خواص  أضافيه مشرف قسم مهارات التواصل , مشرف القسم الجغرافي

مُساهمةموضوع: رد: الارصاد الجوية   الأربعاء أبريل 15, 2009 5:01 pm

فينك يا رفيق كان قال لكم ابييييييييييييييييييع يا باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الارصاد الجوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SHABABPOP :: .•:*¨`*:•.منتــدى العــلم والتــعلم.•:*¨`*:•. :: القسم الجــغــرافى |Geography-
انتقل الى:  

جميع الحقــوق محفوظــه لـ منتدى شباب بوب
All Rights ReserVed To © > ShaBaBPoP WorLeD